مرحبا بك زائرنا الكريم ،سعدنا بزيارتك ونتمني ان نكون قد اسعدناك وإلي لقاء قريب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مرحبا بك زائرنا الكريم ،سعدنا بزيارتك ونتمني ان نكون قد اسعدناك وإلي لقاء قريب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

» بحث عن التأخر الدراسي
التعلم النشط Emptyالثلاثاء سبتمبر 04, 2012 9:45 am من طرف Admin

» وصايا عامة لتطوير الشخصية
التعلم النشط Emptyالثلاثاء سبتمبر 04, 2012 9:43 am من طرف Admin

» ارشادات لتجاوز الضغوط النفسية
التعلم النشط Emptyالثلاثاء سبتمبر 04, 2012 9:40 am من طرف Admin

» لعلاج حالات الخجل عند الأطفال
التعلم النشط Emptyالثلاثاء سبتمبر 04, 2012 9:32 am من طرف Admin

» نصائح نفسية
التعلم النشط Emptyالثلاثاء سبتمبر 04, 2012 9:30 am من طرف Admin

» السجلات والتقارير المطلوبة من المشرفة علي رياض الطفال
التعلم النشط Emptyالثلاثاء سبتمبر 04, 2012 8:17 am من طرف Admin

» تحضير درس علوم
التعلم النشط Emptyالثلاثاء سبتمبر 04, 2012 8:12 am من طرف Admin

» أوراق الكنترول
التعلم النشط Emptyالثلاثاء سبتمبر 04, 2012 8:08 am من طرف Admin

» شيت كنترول اعدادي
التعلم النشط Emptyالسبت سبتمبر 01, 2012 6:26 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني


    التعلم النشط

    avatar
    جمال عبادة


    عدد المساهمات : 14
    تاريخ التسجيل : 16/10/2010

    التعلم النشط Empty التعلم النشط

    مُساهمة  جمال عبادة السبت أكتوبر 16, 2010 3:10 pm

    التعلم النشط

    يمر الأطفال كالكبار تماماً بأنجح وأمتع الخبرات حين يكون النشاط والفصل هما الأساس الذي يبنون عليه أساس ما يتعلمونه بدلاً من تلقي المعلومات الجاهزة.
    وفي الواقع إن كل ما يقوم به الأطفال في سنواتهم الأولي فيه تعلم، فاللعب بالماء والرمل مدخل رائع لمفاهيم علمية أساسية، وعلي الرغم من أن "التعليم الرسمي" يوضح هذه المفاهيم في الكتب وغيرها إلا أن حفظها لا يمكن أن يعوض عن التجربة الحسية المباشرة، الأمر الذي من شأنه يجعل هناك تحول من التسليم بالأمور إلي ثقافة النقد والتقويم،والتحول من ثقافة الاعتماد علي الآخر إلي ثقافة الاعتماد علي الذات، والتحول من ثقافة الاجترار والتكرار إلي ثقافة الإبداع والابتكار، والتحول من ثقافة الاستهلاك إلي ثقافة الإنتاج، وذلك عن طريق اندماج التلميذ في التعليم والحكمة الصينية تؤكد ذلك:
    اسمع فأنسي، أري فأتذكر، أعمل فأفهم؛ لذلك يجب توفير فرص عديدة أمام التلاميذ لاكتساب واختبار ما يحيط بهم، وهم يتبعون التكرار والتقليد والتجربة والخطأ من أجل أن يفهموا عالمهم ويوسعوا مداركهم، وحين يلعب الأطفال سوياً ليتعلموا مهارات الاتصال والتفاوض والتعامل مع المشاعر والصراعات.
    مرة أخري نري أن التلاميذ يتعلمون حين يشاركون في المسئولية وفي اتخاذ القرار ويكون تعلمهم أشمل وأعمق أثراً وأمتع بوجود كبار حولهم يهتمون بمشاركتهم ويحترمونها، ويوفرون بيئة داعمة وآمنة ومحفزة علي المزيد من الاكتشاف.

    الهدف العام
    تحسين الممارسات التربوية داخل الفصول، وذلك بتفعيل استراتيجيات التعلم النشط وربطها بمنظومة التقويم الشامل.
    الأهداف الفرعية
    1- يعدد الفروق بين التعليم التقليدي والتعلم النشط.
    2- يعرف مفهوم التعلم النشط.
    3- يدافع عن أهمية تطبيق التعلم النشط في الفصل.
    4- يحدد دور كلٍ من المعلم والمتعلم في التعلم النشط.
    يتعرف إستراتيجيات التعلم النشط
    يوظف استراتيجيات التعلم النشط في إعداد أنشطة تعليمية متنوعة.
    يتعرف فكرة التعلم بالأركان

    • تعريف التعلم النشط:-
    "طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشياء تجبرهم علي التفكير فيما يتعلمونه".
    ...
    أي أن التعلم النشط له فلسفة واضحة.
    فلسفة التعلم النشط:
    - يرتبط التعليم النشط بحياة التلميذ وواقعه واحتياجاته واهتماماته.
    - يحدث التعلم النشط من خلال تفاعل التلميذ وتواصله مع أقرانه وأهله وأفراد مجتمعه.
    - يرتكز التعلم النشط علي قدرات التلميذ وسرعة نموه وإيقاع تعلمه الخاصين به.
    - التعلم النشط يضع التلميذ حقاً في "مركز" العملية التعليمية.
    - تضمن المبادرات الذاتية من التلميذ نجاح التعلم بمعني أن قابلية التلميذ للتعليم تكون أعلي درجة لها.
    - يحدث التعلم النشط في جميع الأماكن التي ينشط فيها الأطفال في البيت، المدرسة، الحي، النادي، الطبيعة.

    ويمكن توضيح الفرق بين التعليم التقليدي والتعلم النشط كما يلي:-
    مقارنة بين التعليم التقليدي والتعلم النشط
    وجه المقارنة التعليم التقليدي التعلم النشط
    الأهداف غير معلنه للتلاميذ. معلنة للتلاميذ ويشاركون في وضعها وتخطيطها.
    دور المعلم التلقين التيسير
    التعليمات يصدرها المعلم بنفسه يشترك التلاميذ مع المعلم في التعليمات
    نظام العمل يفرضها المعلم علي التلاميذ يشرك المعلم التلاميذ في اختيار نظام العمل
    شخصية المعلم الصرامة والحزم الحماس – المرح – التعاون
    الوسائل تعليمية تعلمية
    جلوس التلاميذ مقاعد ثابتة التنوع في الجلوس وحرية الحركة
    الأسئلة المعلم هو الذي يسأل غالباً يسمح للتلاميذ بطرح الأسئلة علي المعلم وعلي زملائهم.
    التواصل في اتجاهي فقط في جميع الاتجاهات
    سرعة التعلم واحدة لكل التلاميذ كل تلميذ يتعلم حسب سرعته
    النواتج تذكر وحفظ المعلومات فهم وحل مشكلات ومستويات عليا وابتكاريه وجوانب مهارية ووجدانية
    التقويم إصدار حكم بالنجاح أو الفشل ويقارن التلميذ بغيره دائماً مساعدة التلميذ علي اكتشاف نواحي القوة والضعف ومقارنة التلميذ بنفسه.
    من العرض السابق يمكن تحديد أسس ومبادئ التعلم النشط كما يلي:
    أسس ومبادئ التعلم النشط:
    1. اشتراك التلاميذ في اختيار نظام العمل وقواعده.
    2. إشراك التلاميذ في تحديد أهدافهم التعليمية.
    3. السماح للتلاميذ بطرح الأسئلة للمعلم أو لبعضهم البعض.
    4. كثرة مصادر التعلم وتنوعها.
    5. مراعاة حرية الاختيار.
    6. إشراك التلاميذ في تقويم أنفسهم وزملائهم.
    7. إتاحة التواصل في جميع الاتجاهات.
    8. التنوع في جلوس التلاميذ وحرية حركتهم.
    9. السماح للتلاميذ بالإدارة الذاتية.
    10. إشاعة جو من الطمأنينة والمرح أثناء التعلم.
    11. السماح لكل تلميذ أن يتعلم حسب سرعته.
    12. مساعدة التلميذ في فهم ذاته واكتشاف نواحي القوة والضعف.
    13. إتباع طرق التدريس المتمركزة حول التلميذ.

    فوائد التعلم النشط:
    1- يزيد من اندماج التلاميذ في العمل.
    2- يحفز التلاميذ علي كثرة الإنتاج وتنوعه.
    3- ينمي العلاقات الطبيعية بين التلاميذ وبعضهم البعض وبين المعلم.
    4- ينمي الثقة بالنفس.
    5- يعود التلاميذ علي إتباع قواعد العمل.
    6- يساعد علي انتشار المتعة وروح المرح.
    7- يساعد في إيجاد تفاعل إيجابي بين التلاميذ.
    8- ينمي الرغبة في التعلم حتى الإتقان.


    بعض استراتيجيات التعلم النشط:
    - التعلم الذاتي.
    - الاكتشاف والاستقصاء.
    - التعلم التعاوني.
    - حل المشكلات.
    - لعب الأدوار.
    - المشروعات.
    - تعلم الأقران.
    وفيما يلي شرحاً لبعض منها:-
    1. طريقة المحاضرة المعدلة:
    تعتبر طريقة المحاضرة المعدلة أحد أنماط التعلم النشط (وهي أضعفها وذلك لأن المحاضرة لا تشجع المتعلمين علي أكثر من التذكر)، وبالرغم من أن المحاضرة طريقة ملائمة لتوصيل أكبر قدر ممكن من المعلومات للمتعلمين وفقاً لوجهة نظرنا (المعلمين) فإنه من الممكن أن نعدل منها بما يسمح للمتعلمين فهم واستيعاب الأفكار الرئيسية للعرض بتطعيمها ببعض الأسئلة والمناقشات، ومن الأنشطة المستخدمة لجعل التعلم تعلماً نشطاً خلال المحاضرة ما يلي:
    - الوقوف ثلاث مرات خلال الحصة مدة كل منها دقيقتين، يسمح فيها للمتعلمين بتعزيز ما يتعلمونه كأن يسأل المعلم ما الأفكار الرئيسية التي تعلمناها حتي الآن؟
    - تكليف المتعلمين بحل تمرين (دون رصد درجات) ومناقشتهم بالنتائج التي توصلوا إليها؟
    - تقسيم الحصة إلي جزأين يتخللها مناقشة في مجموعات صغيرة حول موضوع المحاضرة.
    - عرض شفوي لمدة 20 – 30 دقيقة (بدون أن يسمح للمتعلمين بكتابة ملاحظات) بعد ذلك يترك للمتعلمين 5 دقائق لكتابة ما يتذكرونه من الحصة، ثم يوزعون خلال بقية الحصة في مجموعات لمناقشة ما تعلموه.
    2. طريقة المناقشة:
    تعتبر طريقة المناقشة أحد الطرق الشائعة التي تعزز التعلم النشط، وهي أفضل طريقة المحاضرة المعدلة إذا كان الدرس يهدف إلي: تذكر المعلومات لفترة أطول، حث المتعلمين علي مواصلة التعلم، تطبيق المعارف المتعلمة في مواقف جديدة، وتنمية مهارات التفكير لدي المتعلمين، وبالرغم من أن طريقة المناقشة ناجحة في المجموعات التي تتراوح ما بين 20 – 30 متعلم، إلا أنه تبين أيضاً أنها مفيدة وذات جدوي في المجاميع الكبيرة، وهنا يطرح المعلم أسئلة محورية تدور حول الأفكار الرئيسية للمادة المتعلمة، وتتطلب طريقة المناقشة أن يكون لدي المعلمين معارف ومهارات كافية بالطرق المناسبة لطرح الأسئلة وإدارة المناقشات، فضلاً عن معرفة ومهارة تساعد علي خلق بيئة مناقشة (عقلية ومعنوية) تشجع المتعلمين علي طرق أفكارهم وتساؤلاتهم بطلاقة وشجاعة.
    3. التعلم التعاوني:
    وفيه يقسم المتعلمين إلي مجموعات غير متجانسة، وتشجع هذه المجموعات علي أن تستخدم كافة أساليب التواصل بينها (هواتف، بريد إلكتروني) وتكلف المجموعة في التواصل داخل قاعة الدرس وخارجها في عمل مهمة معينة مثل: وضع أسئلة لمناقشة وإدارتها، تقديم مفاهيم هامة، كتابة تقرير حول بحث قامت به..
    فيما يلي شرح تفصيلي لاستراتيجية التعلم التعاوني.
    التعلم التعاوني:
    استراتيجية تدريسية يقسم فيها الطلاب إلي مجموعات صغيرة غير متجانسة لتحقيق أهداف مشتركة وهي إنجاز المهام المطلوبة وكل عضو مسئول عن معلمه وتعلم زملائه مما يقدمه من إسهامات في سبيل إنجاز هذه المهمة.
    أهمية التعلم التعاوني:
    - زيادة مساحة تساؤلات الطلاب.
    - مناقشة الأفكار.
    - تصحيح الأخطاء.
    - تعلم الإنصات.
    - الاستماع باهتمام للآخرين.
    - تقديم النقد البناء.
    - تنمية الجوانب الانفعالية.
    - المهارة في التعبير عن النفس.
    أسس التعلم التعاوني:-
    *الاعتماد الايجابي المتبادل :-
    وهو من أهم العناصر وفيه يجب أن يعطى الدارسون مهمة واضحة وهدفاً جماعياً واضحاً لكي يعتقدوا بأنهم "أما أن ينجحوا معاً أو يغرقوا معاً" ويمكن بناء الاعتماد الايجابي المتبادل بشكل ناجح عندما يدرك أعضاء المجموعة بأنهم مرتبطون مع بعضه بعضاً بطريقة لا يستطيع فيها أن ينجح أى واحد منهم إلا إذا نجحوا جميعاً.
    *المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية :-
    المجموعة مسئولة عن تحقيق أهدافها وكل عضو من أعضاء المجموعة يجب أن يكون مسئولاً عن الإسهام بنصيبه في العمل وأن تكون المجموعة قادرة على:-
    - نجاحها في تحقيق الأهداف.
    - الجهود الفردية لكل عضو من أعضائها
    *التفاعل المباشر بين الطلاب.
    *المهارات الشخصية والاجتماعية.
    *تشغيل المجموعة (تفجير طاقات المجموعة).
    وتعني الاستفادة القصوى من إمكانيات ومهارات كل فرد في المجموعة ومختلف المجموعات.
    ويتم هذا عن طريق مناقشة المجموعة لكيفية أدائهم وتحقيقهم لأهدافهم بفاعلية، لذا يمكن لمجموعات التعلم التعاوني التساند في الحفاظ علي استمرارية الجماعة، وكذا تيسير تعلم المهارات المشتركة ذات الصبغة التعاونية، بالإضافة إلي أن ذلك يتيح لعضو المجموعة الوقوف علي نتيجة مشاركته، وإسهامات الآخرين، أي تمثل نوعاً من التغذية المباشرة للأفراد، أو التقويم الذاتي لمدي تقدمهم في إنجاز المهمة المطلوبة.
    ولضمان تحقيق ذلك يمكن إجراء ما يلي:
    - اشتراك أفراد المجموعة في منتج واحد.
    - تخصيص عمل معين لكل فرد من أفراد المجموعة ولكن لا يقبل المعلم عمل أي أحد منهم إلا بعد أن ينتهي كل فرد من عمله.
    - يوزع المعلم أوراق التكليف علي أفراد المجموعة بحيث يجيب كل تلميذ عن سؤال مختلف، وتدور بحيث يجيب كل تلميذ علي كل الأسئلة ولكن في أوراق مختلفة.
    - يصمم المعلم بطاقة لمتابعة إنجاز المجموعة ككل ومدي تقدمهم.
    - احتساب درجة كل فرد بناء علي متوسط درجات أفراد المجموعة.
    - حصول كل فرد في المجموعة علي أقل درجة حصل عليها أحدهم.
    - كتابة كل فرد في المجموعة تقريراً للمعلم أو إجابة أسئلة الامتحان والمعلم يختار أحد الأوراق عشوائياً لتمثل عمل المجموعة.
    دور المعلم في كل من قبل وأثناء وبعد التعلم التعاوني:
    قبل التدريس:
    1. تحديد الأهداف التعليمية تحديداً دقيقاً.
    2. تحديد حجم المجموعات.
    3. تكوين المجموعات.
    4. تحديد الفترة الزمنية التي تعمل فيها كل مجموعة معاً.
    5. ترتيب بيئة الفصل لملاءمة التعلم التعاوني.
    6. إعداد المواد التعليمية.
    7. تحديد أدوار المشتركين في كل مجموعة.
    أثناء التدريس:
    1. شرح المهام المكلف بها التلاميذ.
    2. التأكيد علي أهمية الاعتماد المتبادل والتعاون لتحقيق الأهداف.
    3. تحديد المسئوليات الفردية.
    4. توجيه عمل المجموعات أثناء التعلم.
    5. مراقبة سلوك التلاميذ.
    6. تقديم المساعدة لأداء المهمة.
    7. غلق الدرس.
    8. تقدير درجات الطلاب في مواقف التعلم التعاونية.
    نهاية التدريس:
    - فحص إنتاج المجموعات.
    - عمل ملف لكل تلميذ.
    - تقويم أداء المجموعات.
    - تقويم ذاتي لنفسه.
    - تطوير الأنشطة القادمة.

    معوقات التعلم النشط...
    تتمحور معوقات الأخذ بالتعلم النشط حول عدة أمور، منها: فهم المعلم لطبيعة عمله وأدواره، عدم الارتياح والقلق الناتج عن التغيير المطلوب، وقلة الحوافز المطلوبة للتغيير.
    ويمكن تلخيص تلك العوائق في النقاط التالية:
    - الخوف من تجريب أي جديد.
    - قصر زمن الحصة.
    - زيادة أعداد المتعلمين في بعض الصفوف.
    - نقص بعض الأدوات والأجهزة.
    - الخوف من عدم مشاركة المتعلمين وعدم استخدامهم مهارات التفكير العليا.
    - عدم تعلم محتوي كاف.
    - الخوف من فقد السيطرة علي المتعلمين.
    - قلة مهارة المعلمين لمهارات إدارة المناقشات.
    - الخوف من نقد الآخرين لكسر المألوف في التعليم.
    نصائح للبدء بتصميم أنشطة التعلم النشط...
    1. أبدأ بداية متواضعة وقصيرة.
    2. طور خطة لنشاط التعلم النشط، جربها، أجمع معلومات حولها، عدلها، ثم جربها ثانية.
    3. جرب ما ستطلبه من المتعلمين بنفسك أولاً.
    4. كن واضحاً مع المتعلمين مبيناً لهم الهدف من النشاط وما تعرفه عن عملية التعلم.
    5. اتفق مع المتعلمين علي إشارة لوقف الحديث.
    6. شكل أزواج عشوائية من المتعلمين في الأنشطة.
    7. إن شرط النجاح في تطبيق التعلم النشط (كما في غيره من الأنشطة الواقعية) هو التفكير والتأمل في الممارسات التدريسية ومتابعة الجديد.
    خطوات تحويل وحدة إلي التعلم النشط..
    - حدد ما يمكن تعلمه بالاكتشاف، وما يمكن بالتشارك، وما لا يمكن تعلمه سوي عن طريق الإلقاء، وهنا يتغير دور المعلم بتغير طريقة التدريس.
    - إذا ما توافرت لديك مصادر تقنيات المعلومات، ما الذي ستغيره في تدريس الوحدة بما يعزز تعلم المتعلمين وفهمهم؟
    بناء علي إجابتك للسؤالين السابقين:
    - صمم الوحدة بحيث يحل التعلم النشط محل التعلم التقليدي أخذاً في الاعتبار أهداف الوحدة وأهداف المادة.
    - صمم أنشطة مناسبة لبيئة التعلم النشط.
    - صمم أنشطة إلقاء لأجزاء الوحدة التي يمكن تعليمها من خلال التعلم النشط.
    - صمم أنشطة تساعد المتعلمين علي تقويم تقدمهم خلال الوحدة.
    - صمم أنشطة تقويم مناسبة للتعلم النشط.
    التخطيط لنشاط في التعلم النشط...
    من المفيد الإجابة علي الأسئلة التالية عند تصميم أنشطة التعلم النشط:
    1. ما الهدف من النشاط؟ أو ما هي أطراف التفاعل؟ متعلم مع آخر يجلس بجواره، متعلم مع آخر لا يعرفه؟ مجموعة من المتعلمين.
    2. ما موعد النشاط؟ بداية اللقاء، منتصف اللقاء، نهاية اللقاء، أو اللقاء بأكمله.
    3. كم من الزمن يلزم للقيام بالنشاط.
    4. هل سيكتب المتعلمون إجابتهم/ أفكارهم/ أسئلتهم أم أنهم سيكتفون بالمناقشة؟
    5. هل سيسلمون الإجابة؟ وهل سيكتبون أسماءهم علي الورق؟
    6. هل سيعطي المتعلمين وقتاً كافياً للتفكير في إجاباتهم وفي مناقشتها مع المعلم؟
    7. هل سيناقش العمل الفردي أم الزوجي مع الصف بأكمله؟
    8. هل سيزود المتعلمين بتغذية راجعة حول نشاطهم؟ لاحظ أنه حتى ولو كان الموضوع خلافياً فإن المتعلمين بحاجة إلي أن يعرفوا رأي المعلم في الموضوع أو القضية أو السؤال موضوع المناقشة.
    9. ما الاستعدادات اللازمة للنشاط؟ وما المطلوب من المتعلمين للمساهمة الفعالة؟


    ا ورقة عمل (1-3)

    في ضوء دراسة الحالة (2) في ورقة عمل (1-1) ناقش مع مجموعتك الأدوار المختلفة لكل من المعلم والمتعلم في ضوء تطبيق التعلم النشط.
    سوف يطلب منكم مناقشة ما توصلتم إليه أمام باقي المجموعات.
    (لديك 10 دقائق لإنجاز هذه المهمة)
    أدوار المتعلم

    أدوار المعلم








     ورقة عمل (4-1)

    لديك وصف لبعض استراتيجيات التعلم النشط اكتب المسمى الصحيح لكل منها بعد مناقشته مع
    مجموعتك.

    ( لديك 10دقائق لإنجاز هذه المهمة )


    1- ( ............................................. )

    هي استراتيجية فيها يشجع المدرس تلاميذه على اقتراح العديد من الأفكار في فترة قصيرة.
    ( مثلا: ما الذي يمكن للمواطنين القيام به لتشجيع السياحة داخل مجتمعاتهم؟) ويمكن أيضا استخدام هذه الاستراتيجية للتعرف على الموضوعات الجديدة حتى يستطيع المدرس أن يصيغ الدروس بحيث تتناسب مع ما لدى الطلاب من معلومات ومفاهيم مسبقة. في هذه الاستراتيجية يحدد المعلم الأهداف والمشكلة أو الموضوع المطلوب دراسته .
    في هذه الاستراتيجية يثير المعلم مشكلة تهم التلاميذ و ترتبط بالمنهج و يشجع تلاميذه على طرح أكبر عدد من الأفكار و الحلول المقترحة و المبتكرة و يشارك التلاميذ في تحسين أفكارهم للوصول إلى الحلول النهائية. و تساعد هذه الطريقة على تنمية الحلول الابتكارية للمشكلات و تنمية الثقة بالنفس لديهم.


    2- ( ............................................. )

    هي استراتيجية تعتمد على ميل الإنسان إلى حب الاستماع إلى الحكايات و النوادر والقصص،
    و تعتبر هذه الاستراتيجية من الاستراتيجيات التي يسعى من خلالها المعلم لنقل معلومة معينة أو لزرع اتجاه محمود يبغي تأصيله في النفوس.


    3- ( ............................................. )

    هي استراتيجية تعلم يتم فيها تقسيم التلاميذ إلى مجموعات صغيرة متجانسة أو غير متجانسة أي تضم مستويات معرفية مختلفة، حيث يتراوح عدد أفراد كل مجموعة مابين 4-9 أفراد، و يتعاون تلاميذ المجموعة الواحدة في تحقيق هدف أو أهداف مرسومة في إطار اكتساب معرفي أو اجتماعي يعود عليهم جماعة وإفرادا بفوائد تعليمية كثيرة ومتنوعة مما يعود عليهم في أثناء تعلمهم الفردي. و قد عرفه البعض بأنه موقف تعليمي تعلمي يعمل فيه التلاميذ في شكل مجموعات صغيرة في تفاعل ايجابي متبادل يشعر فيه كل فرد بأنه مسئول عن تعلمه و تعلم الآخرين من أجل تحقيق أهداف مشتركة .





     ورقة عمل (4-1)

    4- ( ............................................. )

    هي استراتيجية يقوم فيها المتعلمون بتمثيل أدوار محددة لهم في شكل حوار أو سيناريو وذلك كمحاولة لمحاكاة الواقع. في الموقف التعليمي حيث يتقمص التلميذ أحد الأدوار التي توجد في الموقف الواقعي ويتفاعل مع الآخرين في حدود علاقة دوره بأدوارهم. و تعتبر هذه الطريقة ذات أثر فعال في مساعدة التلاميذ على فهم أنفسهم و فهم الآخرين وهي تتميز كذلك بأنها تخلق في الفصل تفاعلا أكثر ايجابية و حيوية.


    5- ( ............................................. )

    هي استراتيجية منظمة تعتمد على نشاط المعلم والتلاميذ بهدف الوصول إلى أهداف تعليمية محددة و يتم هذا النشاط تحت إشراف المعلم وتوجيهاته ويكتسب فاعليته ويثير الدافعية نحو التعلم القائم على التفاعل بين التلاميذ ومن خلاله يكتسب التلميذ المعلومات والمفاهيم والمهارات والاتجاهات. وهذه الاستراتيجية تتميز بالجانب التشويقي و تتضمن أنشطة تعليمية مثل المسابقات والألعاب الفردية والجماعية.


    6- ( ............................................. )

    هي استراتيجية تستخدم في كثير من المواقف التعليمية وفي العديد من المواد الدراسية، فمثلا في تعليم التعبير الكتابي عند الأطفال وفيها يساعد المعلم التلاميذ في التفكير في عناصر الموضوع قبل بدء الكتابة، ويشترك التلاميذ في تحليل الموضوع الكبير إلى موضوعات فرعية، ويتفرع الموضوع الفرعي إلي موضوعات أصغر ..... و هكذا


    .
    7- (.................................................)
    هي استراتيجية فيها يشجع المعلم تلاميذه على العرض الشفهي باستخدام أدوات و مواد العرض الحر ( شفافات / رسوم بيانية / رسوم توضيحية / خرائط ) أمام الفصل، مما يعزز لدى المتعلمين حرية التعبير عن النفس وعرض الافكار بطريقة منطقية .





    ورقة عمل (4-3)



    أمامك عدد من استراتيجيات التعلم النشط والمطلوب منك:
    أكتب خطوات تنفيذ الاستراتيجية التي يحددها لك المدرب.
    اختر ممثلا لعرض منتج المجموعة على لوحة العرض.
    كن مستعدا لمناقشة ما توصلت إليه المجموعة مع باقي المشاركين.
    ) لديك 30 دقيقة الانجاز هذه المهمة (
    1- لعب الأدوار 2-الخرائط الذهنية 3-الألعاب 4-العصف الذهني
    5- العمل التعاوني



    الاستراتيجية:

    الخطوات :

















    استراتيجيات التعلم النشط

    مهارات إدارة الأنشطة التفاعلية
    تندرج المهارات المختلفة لإدارة الأنشطة التفاعلية ضمن ثلاث مراحل هي:
    (1) مرحلة الإعداد للنشاط:
    اختيار الاستراتيجية المناسبة
    تجهيز المواد و الوسائل التعليمية
    (2) مرحلة التمهيد لتنفيذ للنشاط:
    تنظيم التلاميذ ووضع الجلوس
    تقديم التوجيهات وضرب الأمثلة ومراجعة استيعاب الطلاب للمهمة
    تعيين وتوجيه قادة الفرق للعمل
    (3) مرحلة متابعة العمل
    توزيع الاهتمام على التلاميذ
    أساليب التدخل في سير عمل التلاميذ
    ضبط طبقة الصوت وحركات الجسم والمسافات بين المتحاورين
    (4) مرحلة ختام النشاط:
    تهدئة التلاميذ وإبطاء إيقاعهم
    اجتذاب انتباه الجميع
    إعادة توجيه التلاميذ إلى مراحل النشاط الجديدة
    تنظيم ومتابعة تبادل التغذية الراجعة

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 29, 2024 1:01 am